الأربعاء، 9 يونيو 2010

بداية رجل جبان

هل كان استجواب النائب خالد الطاحوس جماهيريا حتى يفقد قيمته الاستحقاقية بتحويله إلى السرية !!
نعم إني مثل الغالبية التي ترفض سرية الاستجواب إلا أنها بالنهاية رأي الغالبية ومهما سمينا هذه الأغلبية إلا أنها أغلبية لها كل الحق في إبداء رأيها حتى وان كان تخاذليا من وجهة نظر البعض ، فإنا في دولة ديمقراطية ..ارتضينا هذه الديمقراطية فيجب قبولها كانت لصالحنا أم ضدنا..
كنت أتمنى أن يقدم الطاحوس استجوابه وأن يظهر ما لديه وأن يكشف المشكلة البيئية التي تعاني منها الكويت وليست أم الهيمان إلا عينة من التلوث الموجود في الكويت ...وإن كانت الجلسة سرية.. فهذا لا يعني من عدم قدرة الطاحوس على اظهار ما لديه من حقائق كما يدعي..
توقعت أن تكون هناك مكاشفة نيابية حكومية شعبية لواقع هذه المشكلة التي سوف وللأسف تهمل مدة طويلة كنتيجة لهذا الهروب...
أما أن يترك قاعة عبدالله السالم ليشرح محور الاستجواب أمام الصحافة.. اذهب وقدم الاستجواب في الجلسة السرية ثم اعرض ما قدمته من مستندات وحقائق إلى الرأي العام..
ثم لماذا الهروب من السرية!! أليس هدف الاستجواب هو محاسبة المسئول وسماع وجهات النظر وبالنهاية الحكم لممثلي الشعب.. وليس للصحافة أو الاعلام.... نعم كان من الأفضل أن يتم مشاركة الشعب في متابعة ما الواقع البيئي .. ولكن هذا لا يعني بأن عدم حدوث ذلك بأن الاستحقاق قد الغي..
ألم يقدم النائب فيصل المسلم استجوابه لسمو رئيس الوزراء استجواب وكانت الجلسة سرية ومع ذلك قدم المسلم استجوابه وكذلك الأمر بالنسبة لاستجواب بورمية الذي متحاملا على مرضه آنذاك ليستجوب وزير الدفلع.. ولم يهرب من المواجهه ..
اليوم فقد النائب الطاحوس مصداقية وفقد جزء كبير من شجاعته..وأعطى لخصومه كل الحق في اتهامه بالمتاجرة بالاستجواب...وأعطى مثلا سيئا في استعمال هذه الأداة الرقابية..
أما استعمال الحكومة لأغلبيتها في جعل الجلسة سرية.. أو لتمرير مشاريعها وقوانينها.. فهذا حق أصيل لكل من له أغلبية ومثل ما يقولون الي تغلب بو العب بو..
وبالنهاية الخاسر الأكبر هم أهالي أم الهيمان الذين ستأجل مشاكلهم البيئية إلى اجل غير مسمى..

أما الي يقول بأن هذه الحكومة ضعيفة.. فهذا يذكرني برد أحد الأصدقاء على من يقول بأن أمريكا دولة ضعيفة: إذا كانت ضيفة وتوسوي فينا جذي عيل شتسوي اذا كانت قوية..

7-0 وبالرديف .. عيل شلون لو لعبوا بالأساسيين..

6 التعليقات:

مَـــــعْــــمَــــعَـــــه يقول...

بالعكس موقف شجاع ونقطه تحسب للشعبي شنو سبب طلب السريه الموضوع بيئي ما فيه لا فلوس ولا شيكات ولا مزارع ولا اراضي .

ليش نرسخ مبدأ السرية في كل استجواب لرئيس الوزراء .. ليش الخوف من المواجهه .. ليش ما يبون الناس تسمع وتشوف الردود على محاور الاستجواب .

حنطفيس يقول...

احسنت

بووليد يقول...

معممة:
اتفق معك بأن الأصل والواجب في هذا الاستجواب أن يكون علانية.. ولكن الحكومة لسبب ما ارادت السرية ربما تكتيك .. هروب أيا كان السبب .. فكان الحكم بالنهاية للمجلس الذي اختار السرية .. فيتوجب قبول نتائجها..
اما الانسحاب فلماذا؟ فالسرية لا تلغي الاستحقاق..ثم لنأخذ الصورة مكوسة لنفترض أن نتيجة التصويت كانت مع العلنية.. فانسحبت الحكومة من الاستجواب احتجاجا على العلنية ماذا كنا سنقول الن نقول بأن على الحكومة احترام رأي الأغلبية..

بووليد يقول...

حنطفيس:


مشكور

@alhaidar يقول...

اعتقد الوصف بالجبان خانك فيه التعبير ..

ما أعرف الأخ المستجوب ولاني من جماعته بس مهما كان هذا نائب واجتهد وله رؤية حتى لو خاطئة أو ما نتفق معاها ما نوصل لهالمرحلة .. والعتب والتنويه من قارئ محب أتمنى تتقبله .. وإذا ضايجك أعتذر ..

مع اتفاقي معك على فكرة التدوينة و"خطأ" فكرة عدم تقديم الاستجواب في الجلسة السرية ..

تحياتي ..

بووليد يقول...

أحمد الحيدر:
اخو عزيز وغالي..
ورحم الله امرء أهدى الي عيوبي..
مشكور اخوي على النصحية وبالفعل يمكن اني غلط باسائتي للنائب من وانا اعتذر..
ومشكور على هذا التنويه والعتب.. واظاهر ان اخذتني العزة بالأثم..
وكثر الله من أمثالك..