الاثنين، 29 نوفمبر، 2010

اختلاطات نقل الدم

دق بنك الدم ناقوس الخطر لانخفاض مخزونه الاستراتيجي من الدم فلقد تحدث في موضوع سابق عن نقل الدم واهمية نقل الدم واقسام الدم التي يستفاد منها واليوم سأتحدث عن بعض اختلاطات نقل الدم

الإجراءات المتخذة للتقليل من حدوث اختلاطات نقل الدم:

1- التأكد من هوية المريض وتطابق زمرة المريض مع كيس الدم المراد نقله.

2- التأكد من المعلومات الموجودة على الكيس.

3- التأكد من إجراء تفاعل التصالب وأنه متوافق بين المريض وكيس الدم.

4- بقاء الطبيب بجانب المريض خلال أو 10 دقائق على الأقل من بدء نقل الدم.. حيث إن أغلب الاختلاطات تحدث خلال أول 10 دقائق...

الاختلاطات تنقسم إلى نوعين:

حادة أو آنية

ومتأخرة

الاختلاطات الحادة:

أ- ارتكاس خفيف: حساسية خفيفة اليرجائية وارتفاع شروي... قد لا يستدعي إيقاف نقل الدم أو نوقفه ونعطي مضادات التحسس ونستأنف نقل الدم بعد التأكد من العلامات الحيوية للمريض.

ب- ارتكاس متوسط:

حساسية متوسطة

ارتكاس حموي غير انحلالي

ج-الاختلاطات المهددة للحياة:

انحلال داخل الأوعية

تلوث جرثومي مع صدمة انتانية

فرط حمل دوراني قد يسبب وذمة رئة.

ارتكاس تأقي

أذية رئوية مرافقة لنقل الدم.

الاختلاطات المتأخرة:

1- نقل الانتان والفيروسات: نقل (الايدز – التهاب الكبد ب وج – السفلس (الافرنجي) – الملاريا – CMV – وغيرها)

2- الارتكاس الانحلالي المتأخر بسبب الزمر الفرعية أو أضداد غير نظامية.

3- الفرفرية بعد نقل الدم

4- ارتكاس الطعم تجاه المضيف.

فرط الحديد.

الأعراض والعلامات التي تدل على أن المريض قد حصل لديه اختلاط نقل الدم:

حمى وعرواءات (قشعريرة) الم صدري/ الم ظهري تسرع قلب وذمة رئة

ارتفاع أو هبوط الضغط الشرياني الم بطني نزف غير طبيعي

الم عضلي أو عظمي صداع اقيائات شح أو انقطاع البول

حكة أو شرى غثيان وهط دوراني نزف غير طبيعي

هذه أهم العلامات والأعراض.. وقد يعبر المريض عن هذه الأعراض بحس عدم الارتياح

الإجراءات المتبعة عند حدوث اختلاط حاد جدي لنقل الدم:

1- إيقاف نقل الدم فورا مع الابقاء على الخط الوريدي مفتوحا لتسريب بطيء لمحلول سالين بواسطة قنية جديدة ويفضل فتح خط وريدي ثاني.

2- الاتصال بطبيب وقد يحتاج الأمر للاتصال بفريق من الأطباء حسب الحالة.

3- قياس درجة الحرارة والنبض والضغط.

4- استقصاء معدل التنفس – تحري الزلة التنفسية – وتسرع التنفس والوزيز والزرقة.

5- التأكد من هوية المريض وتطابق زمرته مع كيد الدم.

6- إخبار بنك الدم وإرسال عينات من دم المريض ، كيس الدم ، بول المريض

7- استقصاء الأكسجة الشريانية وغازات الدم.


تقام اليوم مبارة الكلاسيكو بين الغرمين برشلونة والريال مباراة أتمنى أن تكون بالموعد لما يمتلكه الفريقين من لاعبين موهوبين.. وان شالله الغلبة للكتلان..

الأحد، 7 نوفمبر، 2010

ارشادات صحية قبل الحج

( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)


يحتاج الحاج قبل أن يبداء رحلة الحج أن يقوم ببعض الإجراءات الصحية الوقائية ، التي تعينه - بإذن الله تعالى - على تأدية المناسك دون التعرض لمشاكل صحية. وبعض هذه الإجراءات شرط أساسي للحصول على تصريح الحج ، وبعضها جزء من التهيئة الصحية المطلوبة ، وفيما يلي نلقي الضوء على هذه الإجراءات :



التطعيمات الخاصة بالحج:

يعتبر أخذ التطعيمات الضرورية قبل السفر أحد الشروط الأساسية لأداء الحج ، حيث قررت الدولة عدم السماح لأي حاج بالحج ما لم يكن قد أخذ التطعيمات المخصصة للحجاج والتي يتم أخذها قبل التوجه إلى المشاعر المقدسة وهذه التطعيمات هي :

التطعيم ضد الحمى الشوكية (التهاب السحايا): يعتبر التطعيم ضد مرض الحمى الشوكية أهم اللقاحات التي تشترط المملكة العربية السعودية أخذها قبل السفر إلى الحج ! وذلك لأن الحمى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة ، وإذا لم تعالج فإنها تؤدي غالباً إلى الوفاة ... لا قدر الله ، وفي حالة تأخر العلاج قد تؤدي إلى إعاقات عصبية . واللقاح عبارة عن جرعة واحدة ( نصف ملل ) تحقن تحت الجلد ، وهذه النقاط المهمة المتعلقة بهذا اللقاح :

لا يعطى لقاح الحمى الشوكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر ، لكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل بل وينصح بذلك.

يجب أن يتم التطعيم باللقاح قبل 10 أيام من السفر ، لأن مفعول اللقاح لا يبدأ إلا بعد هذه المدة.

يبقى أثر التطعيم على الأقل ثلاث سنوات ، لابد بعدها من أخذ التطعيم مرة أخرى .

يقترح بعض الأطباء أن يأخذ الحاج بعد انتهاء موسم الحج وقبل عودته إلى بلده مضاداً حيوياً عن طريق الفم يساعد كثيراً في منع انتشار العدوى إلى غير الحجاج ، فيعطى جرعة واحدة من دواء سبروفلوكساسين لغير الحوامل والأطفال ، أما بالنسبة للحوامل والأطفال فيعطى دواء الريفامبيسين لمدة يومين أو جرعة واحدة من دواء زيرومايسن .

ولمن لم يتخذ قرار الحج إلا قبل الحج بيوم أو يومين ، فيأخذ التطعيم إضافة إلى الجرعة الوقائية من المضادات الحيوية المذكورة أعلاه.

التطعيم ضد الأنفلونزا: يعتبر فيروس الأنفلونزا من الفيروسات المعقدة ، وله أنواع متعددة تختلف من عام لآخر ومن بلد لآخر بمعنى أن الشخص قد تكون له مناعة جزئية ضد الفيروس الموجود في بلاده بينما تنعدم مناعته ضد فيروسات البلدان الأخرى ، فعلى الحاج الذي يريد أخذ تطعيم الأنفلونزا أن يتأكد أنه مطابق لتوصيات الجهات الصحية في المملكة التي تصدر سنوياً توصيات بهذا الصدد . فالأنفلونزا تصيب نسبة كبيرة من الحجاج ، وتؤثر على أدائهم للمناسك وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام ، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم لمناسك الحج ولهذا تنصح الجهات الصحية بأخذ التطعيم ضد الأنفلونزا. لا ينصح للحاج السليم ذو الصحة الجيدة بأخذ اللقاح..

التطعيم ضد الالتهابات الرئوية ويسمى لقاح ( نيموكوكس ): وهو لقاح خاص لا يعطى لكل الحجاج بشكل دوري ولكنه يعطى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية أو الفشل الكلوي أو نقص المناعة أو المرضى الذين تم استئصال الطحال لديهم ، كما يمكن إعطاؤه للحجاج كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة .

تطعيم الأطفال:

مخاطر تعرض الأطفال للأمراض في الحج أكثر من غيرهم ، ولذلك يجب على الحاج الذي يصطحب أطفاله معه التأكد من استكمال التطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة الرئيسية بالإضافة إلى التطعيمات الأخرى الخاصة بالحج ، وإذا كانت التطعيمات الأساسية للطفل لا تشمل تطعيم جرثومة المستدمية النزلية ( هيموفيليس أنفلونزا ) فإننا نقترح أن يأخذها الطفل قبل سفره بوقت كاف .

الحج والأمراض المزمنة:

يجب على الشخص الذي يعاني من أمراض مزمنة أن يستشير الطبيب قبل التوجه لأداء فريضة الحج ومعرفة مدى قدرته على أداء كناسك الحج..

ولا بد من أن للحاج الذي يعاني من مرض ما أن يحرص على حمل بطاقة طبية تحوي تفاصيل حالته المرضية; حتى تتم معالجته بسرعة لدى تعرضه لأي عارض صحي لا قدر الله.. وأن يصطحب معه كمية كافية من الأدوية وورقة تحمل أسماء الادوية وجراعتها تحسبا لأي طارئ، ويفضل أن تكون البطاقة على هيئة سوار حول المعصم.

مواد التنظيف مهمة لجسمك يجب أن يحرص الحاج على توفير مواد التنظيف الخاصة به مثل :

الصابون

المناشف

فرشاة الأسنان

آلات الحلاقة

كمامات للأنف والفم

المظلة الشمسية

وختاما نسأل الله أن يتم هذه الفريضة بيسر وسهولة وأن يغفر للحجاج وللمسليمن..