الأربعاء، 11 يناير 2012

التنظير التشخيصي والعلاجي

 تنظير البطن التشخيصي:
بالتنظير التشخيصي ثم تطورت نحو الاجراءات الجراحية..
وفي الغاية التشخيصية نلجأ إلى التنظير في الحالات التي لا نستطيع اتخاذ القرار أو أن الوسائل التشخيصية لم تستطع الوصول إلى تشخيص نهائي ودقيق، وإن تنظير البطن هو المدخل الحقيقي للمرحلة الجراحية الحاسمة ، وإن مهمته هي التبسيط والتحضير للعمل الجراحي ويسمح بالتزويد بمعطيات تشخيصية دون الحاجة لتوسيع المدخل، وكما يسمح بتشخيص آفة مرافقة غير مقصودة بالتنظير، ناهيك عن أنه يساعد بمعالجة عدة آفات بوقت واحد..
ونلجأ له في الحالات التالية:
الآلام البطنية المبهمة: مثلا عند الشك بنقص تروية الأمعاء أو الشك بالتهاب الزائدة أو آفة مرضية في الملحقات كالمبيض والرحم مع توجه سريري مبهم.
الحبن Ascites غير المشخص.. حيث نقوم بأخذ عينات من السائل.
الكتل البطنية أو الحوضية وخلف البريتوان : حيث نقوم بأخذ عينات فقد يكون هذا الإجراء تشخيصي وعلاجي بوقت واحد.
أخذ عينة من الكبد: وذلك تحت الرؤية المباشرة.
في الأورام: كشف انتقالات البريتوانية.. أو انتقال كبدي غير مكتشف أو ضخامة عقد.. وأحيانا تحديد المرحلة وأخذ العينات للدراسة.. والتقيم حول إمكانية العمل الجراحي.
في رضوض البطن مع استقرار هيموديناميكي: حيث نتجنب فتح البطن مع تقيم مجمل الإصابات الحشوية وتدبيرها تنظيريا أو وضع خطة العمل الجراحي, أو المراقبة ومن ثم إعادة التقييم بعد 24-48 ساعة..
البطن الحاد والتهاب البريتوان: غايته تشخيصية لمعرفة السبب، وتحديد مدى الأذية ونوعها ووضع خطة التدبير والعلاج.
القرحة المثقوبة أو انثقاب الأحشاء كالقولون والأمعاء.
الآفات الحوضية خاصة النسائية: مثل الحمل خارج الرحم- كيسة مبيض مختلطة – العقم – التهاب الملحقات.
نستطيع القول أن تنظير البطن إجراء بسيط غير راض (بأيدي خبيرة) وقد يكون في العديد من الحالات المفتاح للتشخيص والمعالجة بآن واحد سواء بنفس الزمن تنظيريا أو بالجراحة التقليدية.


جراحة البطن التنظيرية العلاجية:
سأذكر بعض الحالات الشائعة للعلاج بالتنظير..



1-استئصال المرارة بالتنظير:
يستطب في كل مرة هناك استطباب للعمل الجراحي التقليدي: أي أنه يستطب في التهاب المرارة المزمن أو الحاد (حصوي (سببه حصيات المرارة) أو لا حصوي) ما عدا في حال الشك بالسرطان (الخباثة) فتفضل عندها الجراحة التقليدية.
أحيانا يلجأ لاستئصال المرارة بالتنظير وقائيا عند المرضى المرشحين لزراعة الأعضاء والمرضى السكريين والقلبيين إذا كانت المرارة تحوي على حصيات وذلك خشية اللجوء إلى الجراحة في ظروف اسعافية تجعل العمل الجراحي فيه خطورة شديدة على حياة المريض.
يتم العمل الجراحي من خلال 3-4 فتحات (حول السرة 1سم – في أعلى البطن 1سم – في الجهة اليمنى العلوية 0.5سم-جانب السرة 0.5سم.
بعد نفخ الغاز يتم عزل القناة المرارية والشريان المراري ووضع ملقط أو دبابيس ثم قطعها ومن ثم تسليخ المرارة عن الكبد.
قد نلجأ أحيانا إلى وضع ابنوب (بربيش) لتصريف المفرزات والدم المتبقية خشية حدوث الالتهاب.

الفتوق الاربية:
حيث تتم من خلال 3 فتحات بحجم 1 سم.
تستطب هذه الطريقة (التنظيرية لعلاج الفتوق) في كل مرة نحتاج فيها لوضع رقعة لترميم الفتوق خاصة الفتوق الناكسة (التي لم تتحسن بعد العلاج الأول)..
ولكنها غير محبذة عند الأطفال.

جراحة السمنة:
هناك عدة أنماط من التداخلات يمكن إجراؤها تنظيريا:




1-حلقة المعدة Gastric banding: تعتمد على إحداث جيب صغير تحت الفؤاد بسعة 15-25 مل محدثا شبع باكر.. وذلك بوضع حلقة خاصة من السيلكون موصولة إلى خزان تحت الجلد لتصغير فوهة الحلقة وبالتالي الجيب حين توسعه.

2-عملية تحويل المسار Gastric Bypass: وتتمثل بإحداث سوء امتصاص وذلك بإجراء قطع 98% من المعدة وترك جزء صغير 25 مل فقط تتم مفاغرته (إيصاله) مع الأمعاء الدقيقة.
3-عملية تكميم المعدة Gastric sleeve: ويتم من خلالها قطع 75-85% من المعدة مع الإبقاء على الجزء الباقي.. 75-150 مل.



تتم هذه العمليات (عمليات السمنة) من خلال 5 فتحات..وربما سأضع مستقبلا موضوع عن تكميم المعدة إن شاء الله.. ولكن هذا موقع الدكتور محمد الجار الله فيه بعض المعلومات عن هذه العملية

0 التعليقات: