الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

ساعات النوم الطبيعي عند الاطفال

معدل النوم الطبيعي للطفلِ


بالنسبة للآباء والأمهات وخاصة الجدد يعتبر عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل من أكثر واشيع الأسئلة التي يسأل فيها الطبيب.
فماهي عدد ساعات النوم الطبيعية للاطفال؟؟
 طبعا لا يوجد رقم ثابت كون كل طفل يختلف عن الآخر ولكن معدل نوم الاطفال قريبه من هذه الأرقام .

سأتحدث بنوع من التفصيل عن كل فترة .

منذ الولادة وحتى عمر الشهر ينام معظم الاطفال فترة تتراوح بين 15-16 شهر
والأطفال حديثي الولادة قد تصل فترة نومهم حتى 18 وتزداد هذه الفترة أكثر خاصة عند الاطفال الخدج وطبعا لم تبرمج الساعه البيولوجية لحديثي الولادة فليس هناك أي علاقة بين فترة نومهم وكون الزمن نهار أو ليل بمعنى لا يوجد نمط ثابت لنومهم. ??

بعمر 1-4 أشهر ينام الطفل 14-15 ساعه مع ملاحظة أن نوم الطفل يكون أكثر انتظاما وأطول مدة للنوم لا تتجاوز 4-6 ساعات. .
 
بعمر 4-12 شهر ينام الطفل 14-15 ساعة مع ميل النوم أن يكون أكثر في الليل خاصة أن في هذه الفترة العمرية يكون الطفل اكثر اجتماعيا وفي هذه المرحلة العمرية ينام الطفل 3 قيلولات صباحا في الساعه 9 ص لمدة ساعة قبل الظهر لمدة ساعتين بعد الظهر (العصر) لمدة ساعة - ساعتين. . ?? بعمر 1-3 سنوات ينام الطفل مدة 12-14 ساعة يفقد الطفل للنوم النهار تدريجيا ويكون أكثر فترة للنوم في الليل ويقل نوم الطفل في القيلولة لمره واحده فقط ينام الطفل غالبا الساعه 7-9 مساءا مع استيقظ بين 6-8 صباحا وعلى الرغم من حاجة الطفل للنوم مدة 14 ساعه إلا أن معظم الاطفال لا ينامون أكثر من 10 ساعات. . 

بعمر 3-6 سنوات في هذا العمر يتاخر نوم الطفل إلى الساعة 9 مساءا وينام الطفل بهذه الفترة العمرية حوالي 10-11 ساعه وبعد عمر 5 سنوات أغلب الاطفال لا ينامون فترة القيلولة . . ?

بعمر 7-12 سنة يتاخر نوم الطفل إلى بعد الساعه 9 مساءا يميل الطفل إلى اللعب نهارا مع الاهل والأصدقاء والمدرسة وينام الطفل 9-11 ساعة .
 



هذه أرقام تقريبية للحاجة الفعلية للنوم للاطفال ولكن مع انتشار الأجهزة الذكية فإن فترات النوم خاصة في الاعمار الأكبر من سنتين تلخبطت فتجد الطفل يميل لقلة النوم والسهر خاصة أمام هذه الأجهزة
ننصح الاهل بمنع الاطفال الأقل من سنتين من اللعب بهذه الأجهزة. وبعد عمر السنتين التقليل من مدة لعب أطفالهم بهذه الأجهزة بأن لا يزيد فترة استعمال أطفالهم لهذه الأجهزة أكثر من نصف ساعه يوميا
 

0 التعليقات: