الخميس، 25 فبراير، 2010

عيدي يا بلادي

كل عام وانتم بخير
حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه
اللهم ارحم شهدائنا الابرار واسكنهم فسيح جناتك
اللهم امنن علينا بالخير والبركات

الجمعة، 19 فبراير، 2010

القرحة

القرحة مرض شائع في جميع البلدان والعروق.
تواترها 1-4% من البشر.
قد تتعرض كل مخاطية الجهاز الهضمي للتقرح ولكن أشيع مناطق الإصابة هي القرحة المعدية والقرحة العفجية (الاثنى عشرية) والأخيرة أشيع من الأولى.
يزداد تواتر حدوث القرحة مع التقدم في العمر ويعزى ذلك إلى تناول مضادات الالتهاب غير الستروئيدية NSAIDs عند كبار السن نتيجة التهاب المفاصل المتكرر الذي يعانون منها.
تعريف:
القرحة Ulcer: عبارة عن خلل في مخاطية المعدة والعفج (الاثني عشر Doudenum) يحدث عندما يختل التوازن ما بين العوامل المخاطية الدفاعية والعوامل الحمضية داخل لمعة المعدة أو العفج.
يتجأوز عمق القرحة عادة 4 ملم (أقل من 4 ملم تسمى سحجة وليس قرحة) حيث يحدث اختفاء للمخاطية وبالتالي يظهر النسيج الضام تحت المخاطية فتظهر القرحة بالتنظير الملون الأبيض.

الأسباب:
هناك ثلاث أسباب ريسية للقرحة:
1-الخمج أو الاصابة بالملويات البوابية Helicobacter Pylori:
وهو السبب الأكثر شيوعا للقرحة الهضمية وخاصة العفجية.
يعتبر وجود وتكاثر هذه البكتيريا في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة السبب الأساسي لحدوث القرحة.
فهي تستطيع أن تتعايش مع حموضة المعدة عن طريق إفراز أنزيمات خاصة -مثل اليورياز- تحميها من الحمض المعدي.

2-مضادات الالتهاب الغير ستيروئدية وأشيعها الأسبرين
3-حالات فرط الحمض المعدي
وهناك عوامل أخرى أقل أهمية مثل:
التدخين:
الذي يؤدي إلى إنقاص التروية المعدية مما يؤهب للقرحة بالإضافة إلى أن التدخين يؤخر شفاء القرحة الموجودة أصلا، كما أن التدخين ينقص من إفراز البيكربونات (الذي يحمي المعدة) ويزيد من إفراز حمض المعدة ، وكذلك ينقص من فترة الهضم ويسرع إفراغ المعدة وبالتالي تصل المواد الطعامية والحمض بسرعة إلى الاثنى عشر فيحدث التقرح بالاثنى عشر.
الكحول
نقص التروية المعدية:
كما في مرضى العناية المشددة حيث تذهب معظم التروية عند هؤلاء المرضى إلى الأجهزة الأخرى كالجهاز التنفس والعصبي.
أسباب دوائية.

أعراض القرحة:الألم: الذي يكون حاد في أعلى البطن ويخف بتناول الطعام أو مضادات الحموضة ويظهر عند الجوع وقد يوقظ المريض من النوم.
الغثيان والاقياء.
قد يحدث في بعض الأحيان نزف دموي إما عن طريق الفم أو البراز حيث يكون لون البراز اسود.
التشخيص:التنظير الهضمي العلوي: وهو أفضل طريقة للتشخيص.
الأشعة: الصورة الظليلة باستخدام الباريوم
تشخيص الملتوية البوابية: بتحري الاضداد في الدم أو في البراز أو باختبار التنفس C13 أو بالخزعة عبر التنظير.
المضاعفات: في حال عدم العلاج أو العلاج الناقص.مضاعفات حادة(مبكرة)
نزف حاد يؤدى إلى القيء الدموي.
تآكل كامل في جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة وحدوث نزف وفتحة في جدران المعدة أو الامعاء.
المضاعفات المزمنة(متأخرة):النزف الدموي البسيط الذي قد لا يشعر به المريض ويؤدي إلى فقر دم مزمن بسبب فقدان الحديد المستمر واللامعاوض.
قد تؤدي القرحة إلى فقدان الوزن وحدوث اختلالات في وظيفة الجهاز الهضمي.
قد تتحول القرحة وخاصة المعدية إلى سرطان معدة خاصة عند كبار السن.
العلاج:
1-علاج الملتوية البوابية وذلك باستخدام المضادات الحيوية المناسبة.وهو يعتبر حجر الأساس لعلاج القرحة
2-خفض حموضة المعدة.
فالمعالجة الشافية التامة تحتاج إلى 10-14 يوم.
ويقوم العلاج الشافي على استخدام المعالة الثلاثية:
مضادان حيويان (غالبا الأموكسيسلين وكلاريثرومايسين) ومثبط خميرة البروتون
ومشاركة المضادان الحيويان ضرورية لأن اللولبية يمكن أن تعند على مضاد حيوي واحد.
3-علاج القرحة المرتبطة بالـ NSAIDs:
إيقاف تناول الـ NSAIDs وإذا كان هناك حاجة ماسة لاستمرارها فلابد أن تعطى مشاركة مع مثبط مضخة البروتون.
الوقاية:
تتلخص وسائل الوقاية من القرحة في الابتعاد عن العوامل التي تساعد على نشوئها مثل:
الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية - الامتناع عن تناول أقراص الأسبرين ومشتقاته للمصابين بالقرحة واستشارة الطبيب في حالة الاحتياج إلى الأدوية المسكنة للآلام مثل الصداع والروماتيزم. - تناول وجبات صغيرة من الأطعمة سهلة الهضم كالطعام المسلوق والخضار والفاكهة الطازجة وتفادي الدهون والفلفل والبهارات والتوابل في الطعام والحلويات الدسمة والقهوة واتباع نظام غذائي معتدل ليس فيه إفراط ولا تفريط وعدم الأكل والمعدة مليئة بالطعام،وتفادي الأكل في حالات الانفعالات النفسية لأن ذلك قد يؤدي إلى اضطرابات وسوء الهضم. كما يجب اتباع نصائح رسولنا صلى الله عليه وسلم حيث قال: «ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».

الخميس، 11 فبراير، 2010

عيد الحب

هذه اسطر وكلمات قرأتها في كتاب سلوة العاشق للكاتب عايض القحطاني وهي كلمات جميل في كيفية التعامل مع عيد الحب.. وهذا ما كتبه في فقرة عيد الحب...

انه يوم الورود الحمراء والهدايا الحمراء واللباس الأحمر واللون الأحمر، انه عيد الحب Valentine's day الناس في هذا اليوم أحوالهم عجيبة وإفهامهم مختلفة ومن المحزن إن نستورد أفكارا الحب بمنهج اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط أو اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة. حب التقليد وان كان موجودا في النفوس ممقوت إذا كان تقليدا أعمى..في التلفاز تقليد في الإذاعة تقليد في اللباس تقليد في طريقة الأكل تقليد في الفكر تقليد وأخيرا في الحب تقليدا...
ولعل ذلك ما أشار إليه بن خلدون في مقدمته في تنظيره إن الغالب يتبع المغلوب في في كل أموره


اقرؤا التاريخ ان فيه العبر *** ظل قوم لا يدرون الخبر


الموسوعة الكاثوليكية ذكرت ثلاث روايات حول فالنتاين ولكن اشهرها هو ما ذكرته بعض الكتب إن القسيس فالنتاين كان يعيش في أواخر القرن الثالث الميلادي تحت حكم الإمبراطور الروماني كلاوديوس الثاني وفي 14 فبراير قام هذا الإمبراطور بإعدام القسيس الذي عارض بعض أوامر الإمبراطور الروماني. ولكن ما هو هذا الأمر الذي جعل الإمبراطور يأمر بإعدام هذا القسيس؟
لاحظ الإمبراطور إن العزاب اشد صبرا في الحرب من المتزوجين الذين يرفضون الذهاب لجبهة المعركة فأصدر أمرا بمنع عقد أي قران للزواج، غير إن القسيس فالنتاين عارض هذا الآمر واستمر يعقد الزيجات في كنيسته سرا حتى اكتشف أمره وأمر به فسجن.
وفي السجن تعرف على ابنة لأحد حراس السجن وكانت مصابة لمرض عضال فطلب منه أبوها إن يعالجها فشفيت –حسبما تقول الرواية- ووقع في غرامها، وبعد فترة من السجن أمر به ليعدم وقبل إن يعدم أرسل لها بطاقة مكتوب عليها (من المخلص فالنتاين).
هي قصة جميلة وفيها حب صادق، لكن إتباع الآخر في تقليده والتقليد لمجرد التقليد والمحاكاة، يخدش بحياء امة عريقة لها تاريخ في الحب. الحب عندنا له صبغة خاصة في اطاره شريعة وتقاليد محافظة. نحن لا نتهم الآخر ولا ننفي وجوده ولا نقول إن حبنا أفضل من حبهم، ولكن في الحب لهم نهج وفي الحب لنا نهج.


بل هناك اختلافات كبيرة واضحة لا نستطيع تجاهلها. نحن –إلى الآن- لا يوجد لدينا مساكنة قبل الزواج، وهو عبارة عن رجل وامرأة يعيشان مع بعضهما البعض خارج إطار مؤسسة الزواج بما فيها من التزامات، يعيشان كزوجين في معيشتهما ديمومة ولكنها خارج الالتزامات والحدود. وهي أمور لا يتقبلها المجتمع العربي والمسلم.
مفهوم الصديق أو الصديقة والخروج معا وتبادل القبلات أمام الوالدين قبل الزواج والسماح بالمعاشرة الجنسية بعلم الجميع لا يوجد عندنا ولا نشجع عليه. الحب الذي ينمو في الظلام في المراقص المختلطة والملاهي الليلية مشبوه عندنا ومرفوض. هناك بالفعل فروق كثيرة.

في حوار مع زميل أمريكي في ولاية نورث كارولاينا عن اختلاف العلاقات والثقافات، وعن تعدد الزوجات، ومواضيع كثيرة تخص العلاقة بين آدم وحواء. سألني إن كنت من عائلة الأب فيها قد عدد في الزيجات. فجاوبته إن نعم وانأ فرد من هذه الأسرة، فاستغرب وقال انه لا يتخيل وجود امرأتين لرجل واحد في نفس الوقت. أبديت تفهمي وعندما جاء دوري في السؤال سألته إن كان لا يمانع في الزواج من فتاة فقدت عذريتها ولها علاقات كثيرة كان للجنس نصيبا كبيرا منها، فرد قائلا انه طالما أنها تحبه وسوف تخلص له سيتزوجها بلا تردد، قلت له وانأ أيضا لا أتخيل كيف يستطيع رجل إن يتزوج فتاة رغم كل ذلك ولا يوجد عنده أي نوع من التحفظ.
الشاهد من ذلك الحوار هي الاختلافات بين رؤانا ورؤاهم نحو العلاقات والحب. عيد الحب كعيد عند الغرب. لن نناقش شرعيته لأنه ليس عيدنا، ولكن هناك من ينظر إليه كظاهرة تجارية تستغل الربح على حساب الأخلاق. فهناك تجارة الشيكولاته، والورود، والاتصالات، والرسائل، والسينما، الكل يستغل هذه الظاهرة من اجل مردود مالي وفير. كل ذلك يجعل منه خطاب جيوب، وليس خطاب قلوب!.


وفكرة التصدي لعيد الحب كظاهرة، غير عملية، وفيها تحدي لفئة كبيرة من الناس، ولكن عنصر الخير عند الناس لا يزال موجود.
تأخذ الأمور بالإقناع والحجة وتبيين الحقائق في الأدبيات والمنتديات، هناك فئة من الناس السذج يحتاجون إلى من يدفع بهم إلى الفهم السليم.
هناك دول حذرت من عيد الحب والاحتفال به ومنعت المحلات التجارية من استغلاله، ولهم وجهة نظر في ذلك، فقد حدثت حالات غريبة ناتجة من احتفال البعض بهذا العيد، منها إرسال احد المغفلين رسالة عيد حب إلى زوجة جاره مما تسبب في أزمة أدت إلى طلاق. وأقسام الشرطة تنشط في وقت عيد الحب بسبب تغيب شباب في سن الزهور وخورج المراهقين بطريقة خادشة للحياء في الأماكن العامة مجاهرين بتقارب الأجساد حتى يظهروا للناس أنهم محبين!.
بصراحة المجاهرة في الحب سفه وخفة، وفوق ذلك تتم هذه المجاهرة في عيد مستورد. أين معاني الحب الراقية هنا.
حالات الحب جميلة معاشر العشاق تتم في سرية لطيفة واستتار عفيف، تضفي على العاشق رونقا ساحرا من الرومانسية.
أيها العشاق اجعلوا أيامكم كلها أعياد حب، الحب هبة ظريفة انتم تحملونها أينما حللتم وكنتم، في الوصل وفي اللقاء، عيد بعد عيد.
وانتم اكبر من أن يغرر بكم كي تذهبوا إلى بائع الورد مكرهين لأن 14 فبراير قد خصص لذلك، انتم أكبر من أن تجبروا على شراء قميصا احمر لأن الجميع يلبسون اللون الأحمر في ذلك اليوم، انتم اكبر من إن تلقنون ماذا يجب إن تفعلوا تجاه من تحبون. قد يحتاج الإنسان من يذكره بعيد الوطن، من يذكره بعيد الاستقلال، من يذكره بعيد حريته، لكنه لا يحتاج من يذكره بمشاعره وإنسانيته.

الاثنين، 1 فبراير، 2010

وفي انفسكم أفلا تبصرون

ارقام في جسم الانسان
المخ والاعصاب

· يزن مخ الرجل البالغ حوالي 1400 جرام والمرأة 1300 جرام
· يشكل المخ حوالي 2% من وزن الجسم ولكنه يستهلك 20 الى 40% من الأكسجين الموجود في الجسم
· يحيط بالمخ 3 أغشية هي الأم الحنون والأم العنكبوتية والأم الجافية
· يشكل الرأس 25% من وزن الطفل المولود حديثا
· يشكل الماء 80% من وزن المخ
· هناك حوالي 100 مليار خلية عصبية في مخ الانسان
· يبلغ طول الحبل الشوكي في الإنسان البالغ حوالي 45 سنتيمتر
· عدد الأعصاب الدماغية (القحفية) هو 12 زوج من الأعصاب (24 عصب)
· عدد الأعصاب الشوكية هو 31 زوج من الاعصاب (62 عصب)
· عدد بطينات أو تجاويف المخ هو 4
· قد تبلغ سرعة الاشارات العصبية في الخلايا العصبية 200 ميل (320 كيلو) في الساعة..
· يحدث 100 الف تفاعل كيميائي كل ثانية في المخ على الاقل
· هناك حوالي 46 ميل من الخلايا العصبية في جسم الانسان
القلب والدم

· معدل خفقان القلب في الإنسان العادي البالغ وفي الظروف العادية حوالي 70 في نبضة في الدقيقة، وحوالي 100 الف نبضة في اليوم، وحوالي 3 مليارات نبضة خلال حياة إنسان بلغ من العمر 70 عاما
· يضخ قلب الإنسان حوالي 8000 جالون من الدم يوميا، ويكون قلب إنسان عمره 70 سنة قد ضخ حوالي 200 مليون جالون
· يبلغ حجم قلب الانسان البالغ حجم قبضة يده ويزن حواي 270 جم في الانسان البالغ
· يستهلك القلب 7% من كمية الاكسجين الموجودة في الجسم
· تعيش كريات الدم البيضاء في الجسم لمدة 120 يوما
· حوالي 8 ملايين كرية دم حمراء تموت كل ثانية في جسم الإنسان وينتج خلايا جديدة بنفس العدد
· عدد كريات الدم الحمراء في الرجل البالغ يبلغ حوالي 5 ملايين وفي المرأة 4 ملايين ونصف في الملليمتر المكعب الواحد
· هناك حوالي 5 ملايين كرية دم حمراء في كل نقطة من الدم
· تستغرق كرية الدم الحمراء حوالي 60 ثانية لتدور دورة كاملة
· تعيش كرية الدم الحمراء حوالي 120 يوم قبل أن تتحطم في الطحال
· يقطع الدم مسافة 12000 ميل يوميا في جسم الانسان خلال الظروف العادية
· عدد كريات الدم البيضاء في الانسان البالغ يبلغ 4 – 10 آلاف كرية
· عدد الصفائح الدموية في الإنسان البالغ يبلغ 250 – 500 الف صفيحة دموية
· تعيش الصفائح الدموية فقط 5 - 10 أيام
· عدد فصائل الدم هو 4 هي A و B و ABو O
· هناك 70 الف كيلومتر من الأوعية الدموية في جسم الإنسان
· يستطيع الانسان السليم أن يفقد 33% من دمه دون أن يتعرض لاي خطورة
· هناك 4 صمامات و4 حجرات في قلب الانسان
· يبلغ حجم الدم في الإنسان البالغ من 5 الى 6 لتر
· يشكل البلازما حوالي 50% من حجم الدم
· يشكل الدم حوالي 9% من وزن جسم الانسان
· يبلغ طول الأوعية الدموية إذا ما وضعت في خط واحد 97 الف كيلومتر
· ضغط الدم المثالي في الإنسان البالغ هو 120 الإنبساطي على 80 الإنقباضي

التنفس والرئة

· عدد الفصوص في الرئة اليمنى هو 3 وفي اليسرى 2
· عدد الجيوب الأنفية في الإنسان هو 8
· يبلغ طول البلعوم حوالي 12 سم
· يبلغ طول القصبة الهوائية في الشخص العادي حوالي 10 سنتيمتر
· يتنفس الإنسان العادي في الظروف العادية من 12 الى 14 مرة في الدقيقة
· في كل دقيقة تنفس، يأخذ الإنسان العادي معدل 6 لتر من الهواء الى رئتيه


الهضم والغذاء

· يفرز الإنسان البالغ حوالي لترين من اللعاب في اليوم
· يبلغ الطول الإجمالي للقناة الهضمية حوالي 9 متر
· يبلغ طول الأمعاء في الإنسان البالغ حوالي 10 أضعاف طول جسمه
· المعدة تجدد غشائها الداخلي كل أسبوعين حتى لا تهضم عصارتها المعدة نفسها
· يمكن لمعدة الإنسان البالغ أن تضم لتر ونصف من الأغذية كحد أقصى
· يظل الطعام من 3 – 4 ساعات في المعدة قبل خروجه الى الأمعاء
· توجد في المعدة حوالي 35 مليون غدة تفرز المواد الهضمية
· يبلغ طول المعدة في الإنسان البالغ حوالي 25 سم
· يبلغ طول الأمعاء الدقيقة في الإنسان البالغ 25 قدما
· يبلغ طول القولون (الامعاء الغليظة) في الانسان البالغ 5 اقدام
· يستطيع الانسان العيش حتى ولو فقد 80% من أمعاءه
· يبلغ طول المرئ في الأنسان البالغ حوالي 25 سم
· يبلغ طول الإثناعشر في الامعاء حوالي 12 إصبعا او 12 بوصة ولذلك سمي بالاثنى عشر
· يستغرق الطعام منذ دخوله الفم الى حين خروج فضلاته من الجسم من 12 الى 24 ساعة
· الكبد قادر على أداء وظيفته حتى ولو فقد 75% من أنسجته
· يبلغ وزن الكبد في الإنسان البالغ حوالي 1500 جم


العظام والعضلات


· يتكون الجهاز العضلي من 602 عضلة
· تشكل العضلات حوالي 40% من وزن الجسم
· يشكل الماء حوالي 75 من وزن العضلات
· تشكل العظام حوالي 14% من وزن الجسم
· يشكل الماء حوالي 20% من وزن العظام
· في كل كف باليد هناك 27 عظمة و35 عضلة
· في كل قدم هناك 26 عظمة، 33 مفصل، 29 عضلة، 107 رباط، فتبارك الله أحسن الخالقين
· توجد 22 عظمة في جمجمة الانسان البالغ
· يكتمل اتحاد عظام جمجمة الطفل في عمر الـ 18 شهر
· يوجد 12 زوج من الأضلاع في القفص الصدر (24 ضلع)
· يبلغ معدل طول العمود الفقري في الانسان البالغ حوالي 17 إنش
· توجد 33 فقرة في العمود الفقري للإنسان (7 رقبية، 12 صدرية، 5 قطنية، 5 عجزية، عصبية 4)
· عدد العظام في الجمجمة يبلغ 22 عظمة
· عدد العظمات الأذن الوسطى هو 3 في كل أذن هي الطرقة والسندان والركاب
· يستخدم الانسان حوالي 100 عضلة عند الكلام
· يستخدم الإنسان 17 عضلة عند الإبتسام بينما يستخدم 42 عضلة عند العبوس ( تبسمك في وجه اخيك صدقة)
· يستخدم الانسان حوالي 200 عضلة عند المشي العادي

الكلية والمسالك البولية


· تستهلك الكليتان 12% من كمية الاكسجين الموجود في الدم
· تصفي الكليتان حوالي لتر ونصف من الدم كل دقيقة
· يكون كليتي إنسان عمره 70 سنة قد قامتا بتصفية حوالي 4 مليون لتر من الدم
· توجد بالكلية حوالي مليون أنبوب صغير إذا ما وضعت في خط واحد بلغ طولها 40 ميل

الفم والأسنان


· عدد الأسنان في الانسان البالغ هو 32 (20 اضراس، 8 قواطع، 4 ناب) وتبدأ بالظهور في السنة السادسة من العمر وتكتمل في السنة 17 من العمر
· يبلغ عدد الأسنان اللبنية في الطفل 20 سنا وتبدأ في الظهور في الشهر السادس
· 99% من الكالسيوم الموجود في الجسم يوجد في الاسنان
· عدد الحبال الصوتية هو 4

الحواس الخمس والجلد


· عدد حليمات أو براعم التذوق في اللسان حوال 10 ألاف برعم
· هناك حوالي 100 الف خلية عصبية سمعية في كل أذن
· أدنى قوة صوت يمكن للأذن أن تسمعه هو 10 ديسبل وأعلى قوة صوت هو 140 ديسبل
· أذن الانسان بامكانها أن تميز أكثر من 1500 لحن موسيقي مختلف
· يبلغ طول القناة السمعية حوالي 2.5 سم
· يستبدل جسم الإنسان الطبقة الخارجية للجلد كل 15 – 30 يوما.
· يتراوح سمك الجلد في الانسان من مليمتر واحد الى اربعة ميليمترات
· للإحساس باللمس فإن الاشارة العصبية تنتقل بسرعة 425 قدم في الثانية خلال الخلايا العصبية الحساسة للمس
· هناك 100 الف بكتريا على كل 1 سم مربع من الجلد
· كل إنش مربع من الجلد يحتوي على 19 مليون خلية، 60 شعرة، 625 غدة عرقية، 19 الف خلية حسية للمس
· توجد مليون غدة عرقية في جسم الإنسان
· يكون الانسان قد فقد 50% من فعالية حاسة التذوق و40% من فعالية حاسة الشم وذلك بوصوله الى سن الستين عاما
· أنف الانسان يصفي ويدفئ ويرطب حوالي 500 قدم مكعب من الهواء يوميا
· تبلغ سرعة العطسة حوالي 160 كم في الساعة
· عدد عضلات العين هي 6
· الإنسان ذو النظر الطبيعي بإمكانه أن يرى ضوء شمعة على بعد 50 كيلمتر في ليلة ظلماء صافية
· يفقد الإنسان فقط سدس قدرته البصرية عندما يفقد إحدى عينيه

· توجد أكثر من 100 ترليون خلية في جسم الإنسان
· عدد الكروموسومات في الإنسان هو 46
· هناك 80 الف جينة وراثية في مادة الـ Dna الموجودة في الخلايا
· يحتاج الانسان البالغ الى حوالي 2000 كيلو كالوري من الطاقة يوميا
· عدد طبقات الجلد 3 هي البشرة، الأدمة، الطبقة الداخلية
· في كل يوم تبلى وتستبدل حوالي مليونين من خلايا جسم الإنسان
· يشكل الماء حوالي 65% من جسم الانسان
· توجد 40 – 50 مليار خلية دهنية في الإنسان البالغ
· المعدل الطبيعي للدهن في الجسم هو 12 – 15% في الرجال، و18% في النساء
· يزيد طول الإنسان في الصباح 1 سم عنه في الليل، لان الغضاريف في العمود الفقري تضغط عند الوقوف خلال النهار · توجد 120 – 150 الف شعرة في راس الإنسان العادي
· ينمو الظفر بمعدل 1و ميلليمتر، ويستغرق الظفر 3 أشهر لنموه بالكامل اذا فقد
· حوالي 40% من الأمراض تعود لاسباب نفسية


في الآفاق آيات لعـــل * * * أقلهـــا هو ما إليه هداكا

ولعل ما في النفس من آياته * * * عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناكا

والكون مشحون بأسرار إذا * * * حاولت تفسيراً لهــا أعياكا

قل للطبيب تخطفته يد الردى * * * من يا طبيـــب بطبه ارداكا

قل للمريض نجا وعوفي بعدما * * * عجزت فنـون الطب من عافاكا

قل للصحيح يموت لا من علة * * * من بالمنـــايا ياصحيح دهاكا

قل للبصير وكان يحذر حفرة * * * فهــوى بها من ذا الذي أهواكا

بل سآئل الأعمى مشى بين الزحـ * * * ـام بلا إصطدام من يقود خطاكا

قل للجنين يعيش معزولا بلا * * * راع ومرعى مالذي يرعاكا

قل للوليد بكى وأجهش بالبكا * * * عند الولادة مالذي أبكاكا

وإذا ترى الثعبان ينفث سمه * * * فاسأله من ذا بالسموم حشاكا

واسأله كيف تعيش يا ثعبان أو * * * تحيا وهذا السم يملأ فاكا

واسأل بطون النحل كيف تقاطرت * * * شهداً وقل للشهد من حلاكا

بل سائل اللبن المصفى كان بين * * * دم وفرث مالذي صفاكا

وإذا رأيت الحي يخرج من حنايا * * * ميت فاسأله من يا حي قد أحياكا

قل للنبات يجف بعد تعهــد * * * ورعايـــــة من بالجفاف رماكا

وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو * * * وحده فاساله من أرباكا

وإذا رايت البدر يسري ناشراً * * * أنواره فاساله من أسراكا

واسأل شعاع الشمس يدنو وهي * * * أبعد كل شيء مالذي أدناكا

قل للمرير من الثمار من الذي * * * بالمر من دون الثمار غذاكا

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى * * * فاسأله من يانخل شق نواكا

وإذا رأيت النار شب لهيبها * * * فاسأل لهيب النار من أوراكا

وإذا ترى الجبل الأشم مناطحا * * * قمم السحاب فسله من أرساكا

وإذا ترى صخرا تفجر بالمياه * * * فسله من بالماء شق صفاكا

وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال * * * سرى فسله من الذي أجراكا

وإذا رايت البحر بالماء الأجاج * * * طغى فسله من الذي اطغاكا

وإذا رأيت الليل يغشى داجياً * * * فاسأله من ياليل حاك دجاكا

وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحكاً * * * فاسأله من يا صبح صاغ ضحاكا

ستجيب ما في الكون من آياته * * * عجبٌ عجابٌ لوترى عيناكا

ربي لك الحمد العظيم لذاتك * * * حمداً وليس لواحد إلاكا

يا منبت الأزهار عاطرة الشذى * * * ما خاب يوماً من دعا ورجاكا

يا مجري النهار عاذبة الندى * * * ما خاب يوماً من دعا ورجاكا

يا أيها الإنسان مهلاً مالذي * * * بالله جل جلاله أغراكا


فتبارك الله احسن الخالقين