السبت، 25 سبتمبر، 2010

غسيل الكلية

قبل الخوض في موضوع الغسيل الكلوي يجب أن نعرف وظائف الكلية.. فللكلية وظائف هامة كثيرة وأهمها:
1- وظيفة التصفية والتنقية: طرح نواتج الاستقلاب اليومي، خاصة نواتج استقلاب البروتينات.
2- الحفاظ على الاستتباب (التوازن) الحامضي القلوي.
3- الحفاظ على استتباب الوسط الداخلي (تركيز الشوارد في الدم)
4- إفراز العديد من المواد الهامة: ( إرثروبيوتين – رينين – بروستاغلاندينات – فيتامين D الفعال)
5- كذلك توجد في الكلية مستقبلات هامة للـ ADH والالدسترون والـ PTH.
قد تتأثر أي وظيفة من الوظائف السابقة بشكل مستقل عن الوظائف الأخرى وعندها نستطيع القول بأن هذه الوظيفة قاصرة.
لكن يجب أن نعلم أن تعبير القصور الكلوي يستخدم بشكل أساسي للتعبير عن اضطراب وظيفة التصفية والتنقية.
ونقول بوجود قصور كلوي إذا تحقق شرطان:
N انخفاض معدل الرشح الكبي CFR عن 50% (الطبيعي 120مل/د وفي القصور يصبح أقل من 60مل/د)
N ارتفاع تركيز الكرياتنين في الدم (الطبيعي 0.8-1.2 مغ/د.ل)



المعالجات الكلوية المعيضة في المراحل الأخيرة من الداء الكلوي:
1- التحال الدموي (غسيل الكلية) Hemodialysis (HD).
2- التحال البريتواني Peritoneal Dialysis
3- زرع الكلية Renal Transplantation.


سأتكلم اليوم عن التحال الدموي (غسيل الكلية ثم في موضوع لاحق سأتحدث عن زرع الكلية)
استطباب التحال الدموي (غسيل الكلية).
1- أعراض يوريميائية ناتجة عن ارتفاع أرقام البولة الدموية (اليوريا): كالتهاب التامور اليوريميائي أو الاعتلال الدماغي اليوريميائي...الخ
2- فرط حمل السوائل بشكل غير مستجيب للمدرات: حيث في المراحل الأخيرة يحدث شح بول أو انقطاع بول بسبب التخرب الكبير في البرانشيم الكلوي.. مما يؤدي إلى عدم استجابة الكلية للمدرات.
3- فرط بوتاسيوم الدم المعند على المعالجة المحافظة: وذلك لأن فرط البوتاسيوم المعند قد يسبب الموت.
4- الحماض الاستقلابي الشديد (PH>7.2): وذلك بسبب عجز الكلية في المراحل الأخيرة عن طرح الأحماض على شكل (H+) وكما أنها في المراحل الأخيرة لا تستطيع تشكيل البيكربونات من جديد.
5- أعراض عصبية: كالاختلاجات واعتلال الأعصاب المحيطية.
حاليا تم وضع معايير عند تحققها يجب القيام بعملية التحال الدموي (الغسيل الكلوي)
عند كل المرضى ما عدا مرضى السكري:
معدل الرشح الكبي GFR = 10 مل/د أو أقل. (15 مل/د.ل أو أقل عند السكرين)
كرياتينين المصل = 8 مغ/د.ل أو أكثر. (6مغ/د.ل أو أكثر عند السكرين)
التحضير لإجراء التحال:
التلقيح: لأن مرضى التحال يوضعون في وسط موبؤء بالتهاب الكبد B,C حيث نقوم بتلقيح المرضي من التهاب الكبد B أما C فليس هناك لقاح حتى الآن.
التحضير النفسي:
مرحلة تقنية وذلك باستخدام إبرة كبيرة القياس.
تقنية التحال:
يمر دم المريض عبر المأخذ الوعائي إلى جهاز غسيل الكلية المكون من غشاء نصف نفوذ انبوبي الشكل لا يسمح بإمرار الجزيئات ذات الوزن الجزئي المرتفع كالبروتينات بحيث يتوضع هذا الغشاء ضمن جوف ذو ضغط سلبي يحتوي على سائل التحال.
فالمبدأ هو إمرار دم المريض في غشاء نصف نفوذ بحيث يتم تعديل الشوارد والماء والسكر الموجود في مصل المريض عن طريق التبادل مع سائل التحال (أي يتم سحب الزوائد وتعويض النواقص عن طريق سائل التحال).
نتائج عملية غسيل الكلية:
1- انخفاض أرقام البولة الدموية (اليوريا) بمقدار 65% عما كانت عليه قبل البدء بالتحال في كل جلسة (مدة الجلسة 3-4 ساعات)..
2- السيطرة على ارتفاع الضغط الشرياني بشكل جيد حتى إننا قد نستغني عن الكثير من أدوية الضغط.
3- ارتفاع قيم خضاب الدم: (تحسن فقر الدم).
اختلاطات التحال الدموي:
1- اختلاطات تقنية:
اختلاطات المدخل الوعائي: كحدوث التهابات وخثارات.
هبوط الضغط الشرياني
تفاعلات تحسسية.
2- اختلاطات مترافقة مع تحال غير كافي: التهاب التامور اليورميائي – اعتلال الأعصاب اليوميائي
3- اختلاطات متأخرة:
اختلاطات قلبية وعائية
اختلاطات الانتانات: انتان المأخذ الوعائي، انتان القثطرة المركزية
الاصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الكبد B و C.
اختلاطات عظمية
اختلاطات ناجمة عن سوء التغذية
اختلاطات جلدية كالحكة المعندة والجلد الجاف
اختلاطات كلوية كداء الكيسات المكتسب

الأربعاء، 15 سبتمبر، 2010

لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية



لقد سمعنا ما قاله ذلك الخبيث المدعو ياسر الحبيب في حق أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما وزوج النبي صلى الله عليه وسلم.. لقد تمادى ذلك الخبيث وكال من السباب والشتائم والافتراءات ما لا يصح في حق عاهرة فكيف بمن قال النبي عليه الصلاة والسلام عندما سئل عن من أحب الناس إليه قال: ((عائشة))..

وأنا هنا لن أتكلم في الرد على ذلك التافه الخبيث فقد رد عليه من هو أفصح مني لسانا وعلما وحجة...ولكني سأتطرق إلى موضوع طرحه بعض الفضلاء وهو موضوع سحب الجنسية عن ذلك الزنديق...

بداية أعتقد بأن الغالبية العظمى إن لم يكن كل الشعب الكويتي قد ساءهم ما قاله ذلك الفاسق وكذلك شعروا – إن أنا إلا رجل من قومي قد أقول ما يقولون- بالعار على انتساب رجل كهذا إلى الكويت ليشاركهم المواطنة..ولكن وللأسف فكما أن في مدينة رسول الله كان هناك منافين فلدينا وللأسف بعض الفساق والزنادقة..

فهل الحل بإسقاط الجنسية عنه؟؟؟

خلال الأيام القليلة الماضية استوقفني وأنا اسمع فقه السيرة للشيخ محمد النابلسي حديث روته السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم ((لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لهدمت الكعبة..إلى آخر الحديث)..

فقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم هدم الكعبة وبنائها على قواعد إبراهيم وإدخال الحجر إلى الكعبة.. ليس عجزا وليس قلة حيلة وليس قلة إمكانات.. ولكن علو بصيرة ونظرة ثاقبة.. حيث إن الكعبة مشرفة بمكانتها وقدسيتها لا بشكلها ..

لذلك فانتصارا للنبي صلى الله عليه وسلم وللسيدة عائشة رضي الله عنها يجب القبض على ذلك الفاسق ومعاقبته ومحاسبته على افترائاته..

فسحب الجنسية قد يكون لها تبعات سيئة فهاهو النائب القلاف يطالب بسحب الجنسية عن عثمان الخميس وقد يكون مستقبلا أي خلاف بين شخصين أو فئتين يطالب احدهما بحسب جنسية الآخر .. وتكون الجنسية لعبة في يد بعض العابثين وليس الجويهل منها ببعيد ..

إن سحب الجنسية قد يكون صحيحا ولكن ليس بظروف كهذه التي نعيشها الآن حيث الاحتقان الطائفي.

فيجب أن يكون لدينا فقه الإمام مالك عندما نهى الخليفة عبد الملك بن مروان عن هدم الكعبة لكي لا تكون الكعبة لعبة في يد الملوك..

وأعجبني كلام الأخر مبارك الخرينج في عندما رأى الموضوع من زاوية أخرى عندما فقه إلى أن سحب الجنسية سيعني عدم القدرة على طالب هذا الخبيث من الانتربول..

فالقرارات الارتجالية والمتسرعة غالبا ما تكون خاطئة.. لذلك يجب أن نرى الموضوع من كل جوانبه قبل اتخاذ أي قرار.

فسحب الجنسية قد يهدئ النفوس قليلا ولكن قد يثير جماعة منا فيعتبرون إن هذا القرار موجه إليهم فنتسبب بفتنة قد تكون أشد خاصة وأننا نعيش هذه الأيام في فتن شديدة تعصف بنا .. كما أن ذلك الفاسق لن يتوقف هو وأمثاله عن شتم صحابة وزوجات النبي رضوان الله عليم جميعا.

لذلك فان القبض على هذا الفاسق ومعاقبته ليكون عبرة لمن يعتبر سيكون أكثر فائدة من سحب الجنسية..

وكذلك فإن معاقبته قد تئد الفتة في مهدها بدلا من أن نتراشق التهم بين مؤيد ومعارض لقرار صعب مثل هذا وكذلك نحفظ للجنسية هيبتها..


ما هكذا توأد الإبل يا البذالي

سأني كثيرا الكلام الذي صدر عن البذالي .. فعلى المسلم أن يزن الأمور بعقله قبل أن يتكلم .. فهذا الكلام فضلا عن انه جريمة .. فإنه يزيد حطب نار الفتنة.. ويجب أن لا يبرر بأنه ردة فعل .. فلا تزر وازرة وزر أخرى..



حصحص الحق فلا تبرروا..

أستغرب كثيرا عندما يحاول البعض التبرير لذلك الفاسق فتارة هي قضية رأي وتارة هو نتاج بن لادن أو القاعدة .. ومرة يقولون لا جريمة لأنها لم تحصل في الكويت.. وغيرها من التبريرات..واشد هذه التبريرات ما صدر عن أحدى الصحف يوم العيد عندما وضعت مانشيت عريض الحبيب لا نكفر السنة إلا النواصب.. لقد كفر السيدة عائشة فكيف تكون عندئذ

لذلك فأرجوكم توقفوا فإن كلامكم هذا أشد فتنة من كلام ذلك الخبيث.. فلا يوجد مبرر واحد لكلام ذلك الفاسق.. وان تبريركم هو إقرار بكلامه أو عدم اعتراف بحقيقة جريمته..

الجمعة، 10 سبتمبر، 2010

تقبل الله طاعتكم

تقبل الله طاعتكم..
وكل عام وانتم بخير
أسأل الله أن يجعلنا واياكم من المقبول صيامه وقيامه والمستجاب دعائه..

الخميس، 2 سبتمبر، 2010

قيام الليل

جدول صلاة القيام لباقي ليالي شهر رمضان المبارك في المسجد الكبير
ليلة 24 رمضان الخميس 2-9 يأم المصلين كلا من القارئ مشاري العفاسي والقارئ خالد السعيدي
ليلة 25 رمضان الجمعة 3-9 يأم المصلين كلا من القارئ فهد الكندري والقارئ مشاري العفاسي
ليلة 26 رمضان السيت 4-9 يأم المصلين كلا من القارئ خالد الجهيم والقارئ ماجد العنزي
ليلة 27 رمضان الأحد 5-9 يأم المصلين كلا من القارئ خالد السعيدي والقارئ مشاري العفاسي
ليلة 28 رمضان الأثنين 6-9 يأم المصلين كلا من القارئ قتيبة الزويد والقارئ خالد الجهيم
ليلة 29 رمضان الثلاثاء 7-9 يأم المصلين كلا من القارئ مشاري العفاشي والقارئ خالد السعيدي
ليلة 30 رمضان الأربعاء 8-9 يأم المصلين كلا من القارئ مشاري العفاسي والقارئ فهد الكندري
تقبل الله طاعتكم