الأربعاء، 9 مارس، 2011

تمزق اربطة الركبة

أذية الأربطة المتصالبة للركبة:

تعد إصابة الرباط المتصالب الأمامي أشهر إصابة في الأوساط الرياضية وخصوصا في لعبتي كرة القدم والسلة والكل يتذكر قصة اللاعب الكبير رونالدو البرازيلي مع هذه الإصابات.


آلية الإصابة:

تحدث إصابة الرباط المتصالب الأمامي غالبا أثناء عملية الجري أو القفز وتكون غالبا بسبب التواء الركبة ووجود قوة هائلة مثل وزن الجسم لا يتمكن الرباط من مقاومتها مما يؤدي إلى قطعه.
أما الرباط المتصالب الخلفي: فإن إصابته قليلة وتكاد تكون نادرة ولا تأتي إلى عن طريق ضربة مباشرة بقدم اللاعب أو بأي جسم للجزء الخلفي من الركبة.
أعراض إصابة الرباط المتصالب الأمامي:
الم في الركبة عقب تعرضه لرض (ضربة) على النهاية العلوية للساق نحو الأمام أو الخلف.
وجود انصباب (تورم) في الركبة.
انعدام ثباتية الركية حيث يعاني أغلب المصابين بتمزق الرباط المتصالب الامامي من ما يسمى بالرجل الخائنة بمعنى أن المصاب أثناء المشي وبصورة مفاجئة تنثني ركبته تنيجة لوزنه.
انعقال الركبة حيث لا يستطيع المصاب من تحريك ركبته سواء للأمام أو الخلف بسبب وجود قطعة ما (غضروف أو عظم) انحشرت داخل المفصل.
التشخيص:
سريري عن طريق اختبار يسمى باختبار الجرو راو اختبار لاشميان
عن طريق تنظير الركبة.
عن طريق الأشعة البسيطة السينية أو الرنين المغناطيسي.
أنواع الإصابة:
قطع جزئي: حيث تكون العضلة مربعة الرؤوس الفخذية متقلصة بشكل معاوض وعند وجود قطع جزئي فإن الإصابة غالبا لا تحتاج لإجراء عملية جراحية ويكون من الممكن إعادة المصاب لحالته الطبيعية باستخدام العلاج الفيزيائي لمدة 3-6 شهور ولكن من الممكن أن لا يؤدي العلاج الفيزيائي إلى نتيجة وعندها لابد من التدخل الجراحي.
قطع كامل: يلاحظ عدم ثبات في مفصل الركبة أثناء التحريك عند وجود القطع الكامل فإن العلاج الفيزيائي لا يفيد ويكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد ويتبعه فتره تأهيلية تتراوح بين 3-6 أشهر وغالبا ما تصاحب إصابة الرباط المتصالب الأمامي إصابة في غضاريف الركبة قد تؤدي إلى قطعه.
خطوات العلاج:
1-تخفيف الألم بالمسكنات وتخفيف الورم في الركبة بالتبريد باستخدام أكياس الثلج لمدة 20 دقيقة 3 مرات في اليوم. وأيضا باستخدام تمرين الانقباض الثابت وهو تمرين يستهدف تقوية العضلة مربعة الرؤوس الفخذية دون تحريك الركبة ويستخدم لتخفيف الألم في الركبة أو في الحفاظ على الحركة من الضغط داخل الجبس.
2-تقيم مد حركة الركبة.
3-تدريب المصاب على استخدام العكاز.
4-الجراحة كحل أخير بتصنيع الرباط المتصالب الأمامي وذلك بطعم عظمي وتري او عن طريق استخدام ألياف وترية صنعية.

حيث إن إصابة الرباط المتصالب الأمامي تحتاج إلى فترة علاج طويلة يبتعد من خلالها اللاعب فترة قد تصل إلى 6 أشهر وحتى فإن اللاعب لا يستعيد مستواه قبل الإصابة إلا بعد فترة طويلة.
وقد يتأذى الرباط المتصالب الخلفي عقب السقوط حيث يصطدم الظنبوب بجسم صلب فيدفع نحو الخلف أو في حوادث السير عند اصطدام الساق بمقدمة السيارة وقد تترافق الأذية مع أذيات في الرباطين الجانبيين الأنسي أو الوحشي أو إصابة الغضاريف الهلالية

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم

مساكم الله بالخير

حصلت لي اصابة وشخصها ثلاثة اطباء الاول بانها تمزق اربطة قال تحتاج الى جبيرة لمدة 14 يوم والثاني لمدة شهر والاخير لمدة 42 يوم ولا اعرف ماذا افعل حيث انني عملت جبيرة عند الدكتور الاخير ولااعرف ماذا افعل....افيدوني افادكم الله

بووليد يقول...

غيرمعروف"
وعليكم السلام
والله يديم الصحة والعافية على الجميع

أول شي سلامات وأجر وعافية ان شالله
بالنسبة لتمزق الاربطة فيعتمد على نوع التمزق هل هو جزئي أو تام
فإذا كان جزئي يتم محاولة عمل رباط أو جبيرة لمدة معينة يحددها الطبيب وفق خبرته.. وقد تصل أحيانا الى 6 أشهر ويتم تقيم الحالة مرة أخرى هل هي بحاجة الى عمل جراحي أو يتم الاكتفاء بالجبيرة.. ف15-شهر-42 يوم كلها قد تكون صحيحة وبالنهاية يتم الاعتماد على راي الطبيب المعالج.. وسوف يتم تقيم الحالة بعد انقضاء الفترة

غير معرف يقول...

السلام عليكم:
انا اتعورت في ركبتي فبل فتر وبعدين صرت احس بأنها تطق و ثقيلة ما اقدر ادعس عليها ورحت عند دكتور وقلي بسيطة بس التهابات واداني ادوية ومشد للركبة احطو لاكن بعدين ركبتي صارت مايلة عن الساق ورجعت غيرت الدكتور وقال ميالان الركبة عادي لاكن ما اقدر ارجعي رجلي على ورا وكذا عشن عندي تمزق في الاربطة وقال احط الربطة او المشد حق الركبة وبعد اسبوع ارجعلوا عشن يشوف اشيل الربطة خلاص ولا لا بس انا احس بالم ومني مقتنع بكلامو واتمنى تفيدوني